نشاط الكيان الصهيوني في الجزر الجنوبية للبحر الأحمر 1367 - 1398هـ/ 1948 - 1978م

دراسة تاريخية

المؤلفون

  • د. زهير بن عبدالله بن عبدالكريم الشهري قسم التاريخ والحضارة - كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

الجزر الجنوبية للبحر الأحمر – الكيان الصهيوني والبحر الأحمر – جزيرة بريم – جزر دهلك – جزيرة حالب – جزيرة فاطمة – جزر مضيق باب المندب – الكيان الصهيوني وجزر دول القرن الأفريقي – وجود الكيان الصهيوني في جزر البحر الأحمر.

الملخص

تتناول هذه الدراسة بالرصد والاستقصاء والتحليل نشاط الكيان الصهيوني في الجزر الجنوبية للبحر الأحمر 1367-1398هـ/1948-1978م ، وتنبع أهميتها من أهمية البحر الأحمر الذي يُعد أهم الطرق البحرية العالمية حيث يربط بين الشرق والغرب؛ ويمثل جزئه الجنوبي بؤرة اختزال حقيقي لأهمية هذا البحر ودوره العالمي ، والذي دفع الكيان الصهيوني منذ وقت مبكر لإيجاد موطئ قدم لها في جزره الجنوبية.

   وتُعد فترة الدراسة 1367-1398هـ/1948-1978م من أهم المراحل التاريخية في الصراع العربي مع الكيان الصهيوني التي تمتد من قيام ما يُعرف بدولة الكيان الصهيوني عام 1367هـ/1948م وحتى عقد اتفاقية (كامب ديفيد) سنة 1398هـ/1978م ، حيث بدأ الكيان الصهيوني بدعم من الدول الغربية بتطبيق استراتيجيته في المنطقة ومنها البحر الأحمر ، إلى جانب أنه قام في هذه الفترة حروب كثيرة بين العرب والكيان الصهيوني وخلالها برزت الكثير من أهداف وأنشطة الكيان الصهيوني ومنها النفوذ إلى الجزر الجنوبية للبحر الأحمر.

 وقد بينت هذه الدراسة أهمية هذه الجزر على مصالح الكيان الصهيوني العليا ومدى الحرص الشديد على توظيفها لمواجهة  الحصار السياسي والاقتصادي العربي وتحقيق التوازن السياسي ، وجعل العرب في موقع رد الفعل.

    وحددت هذه الدراسة دوافع الكيان الصهيوني في الاهتمام بالجزر الجنوبية للبحر الأحمر والتي تنوعت بين الفكرية ، والسياسية ، والاقتصادية ، والأمنية ، والاستراتيجية مدى أهمية هذه الدوافع ، الى جانب رصد أدوات الكيان الصهيوني في تنفيذ أنشطته في الجزر الجنوبية للبحر الأحمر ومجالات هذه الأدوات وآليات تنفيذها ومدى مرونتها وفاعليتها مع ظروف ومستجدات الصراع العربي مع الكيان الصهيوني ، إضافة الى استقصاء أثر هذه الأنشطة في تحقيق أهداف الكيان الصهيوني وأثرها  - كذلك – على الأمن العربي.

التنزيلات

منشور

2020-02-16

إصدار

القسم

الأبحاث