A Jungian Reading of Jarallah Alhumaid’s A Wild Herb’s Sorrows: Understanding the Persona and the Shadow
الكلمات المفتاحية:
كارل يونغ، الظل، القناع، أنماط الشخصيةالملخص
تقدم هذه الورقة تحليلاً يونغياً لمجموعة قصص جارالله الحميد القصيرة "أحزان عشبة برية"، بتسليط الضوء على شخصية بطل الرواية مطر عبد الرحمن، فيركز التحليل على مفاهيم كارل يونغ لمبدئي القناع والظل، ويستكشف كيف يشكل هذين الجانبين النفسيين هوية مطر ويؤثران على تفاعلاته مع المجتمع. يفترض يونغ أن القناع يمثل الواجهة العامة للفرد الذي يقدمّها ويظهرها للمجتمع، بينما يجسد الظل الجوانب المكبوتة ولا الواعية للنفس. يحاذي عنوان عمل الحميد مجازياً بين العشبة البرية المهمَلة ونضالات الرجل العادي المتمثل في مطر، مما يرمز إلى قيمتها الجوهرية على الرغم من الإهمال المجتمعي، فتتعمق كل قصة في المجموعة في صراعات مطر العاطفية، وتصوره رجلاً فقيراً في الثلاثينيات من عمره يبحر في الحب والخسارة واكتشاف الذات، وصراعٍ مع قناعه، الذي غالباً ما يتعارض مع ظله. تنقسم الورقة إلى قسمين، وتبحث في وحدة مطر وهروبه وكراهيته للبشر كتعبيرات عن قناعه، بينما يتعمق القسم الثاني في صراعه الداخلي الذي يتجلى من خلال الأحلام والإسقاطات النفسية وتلفيق الأحداث.
كلمات دلالية
كارل يونغ – القناع – الظل أنماط الشخصية -