الارتجال في شعر المتنبي موضوعاته وتشكلاته

المؤلفون

  • د. فواز بن عبدالعزيز اللعبون قسم الأدب – كلية اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

دراسة – الارتجال – شعر – المتنبي

الملخص

يحاول هذا البحث سبر طبيعة شعر الارتجال، وأهم خصائصه في الرؤية والبنية، من خلال شاعر قدير ناضج التجربة، غزير الارتجال.

ويسعى البحث إلى الإجابة عن تساؤلات عدة، ومن أهمها: ما الفرق بين شعر الرَّوِيَّة وشعر الارتجال؟ وما هي القِيَم الموضوعية والفنية التي يتضمنها ويفتقدها النص المرتجَل؟ وما معايير التحقق من كون هذا النص مرتجلاً أو غير مرتجَل؟

ويمكن إيجاز أهداف البحث في الآتي:

  1. الوقوف على حالة مثيرة من حالات نظم الشعر.
  2. استجلاء أهم الخصائص الموضوعية لارتجاليات المتنبي.
  3. الكشف عن أبرز الخصائص التشكيلية في ارتجاليات المتنبي.
  4. تَبيُّن أجلى الفروق بين الشعر المرتجل وغيره لدى المتنبي.

وقد اعتمدَ البحثُ المنهجَ الإنشائي في دراسة موضوعات الارتجال وتشكلاته؛ لكونه الأنسب في تتبع ملامح الرؤية والتشكيل معا.

وابتدأ البحث بمقدمة، فتمهيد تضمن التعريف بالشاعر وبمفهوم الارتجال، تلا ذلك الفصل الأول بعنوان «موضوعات شعر الارتجال»، وتحته أربعة مباحث: المديح، الوصف، الإخوانيات، موضوعات أخرى، وجاء الفصل الثاني بعنوان «تشكلات شعر الارتجال»، وتحته ثلاثة مباحث: توالد البنية، تفاعل اللغة، تَخَلُّق الصورة، ثم أغلقتُ البحث بخاتمة، وثبت بالمصادر والمراجع.

التنزيلات

منشور

2021-03-21

إصدار

القسم

الأبحاث