الاسْتِعَارَةُ التَّصَوُّرِيةُ فِيْ شِعْرِ إِيَادِ الحَكَمِيِّ، دِيْوَانُ لَا أَعْرِفُ الغُرَبَاءَ أَعْرِفُ حُزْنَهُم أُنْمُوْذَجًا (مُقَارَبَةٌ عِرْفَانِيَّةٌ)
Imaged Metaphors in Eyad Hakami’s Poetry: The Poet’s Volume “Don’t Know Strangers; I Know Their Griefs” as an Example
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحيَّة: الاستعارة- العرفانية- التصورية- الشعر السعودي- إياد الحكمي.الملخص
الملخص:
تبحث الدراسة في الاستعارة بمفهوم مختلف عن الدراسة البيانية في الموروث البلاغي القديم، وهي دراسة تهتم بعلاقة الإنسان باللغة والعملية الذهنية في ترجمة الأفكار باللغة؛ لتكشف بطريقة أو بأخرى عن كيفية تفكير الذهن البشري وطريقة تعامله مع ما يُحيطُ بهِ، ولذلك قاربت الدراسة مفهوم الاستعارة العرفانيَّة التَّصوريَّة عند شاعرٍ سعوديٍّ معاصرٍ أبدعَ في توظيف الاستعارة بشكل لافت في أحد دواوينه الشعرية، فكان ديوانه مجالًا تطبيقيًّا للبحثِ والتنقيب في طريقة توظيف الاستعارة لتوضح آلية تفكير الذهنية البشرية عن طريق اللغة؛ لِتُعبِّر عن رؤاه وأفكاره في قالبٍ إبداعي.
الكلمات المفتاحيَّة: الاستعارة- العرفانية- التصورية- الشعر السعودي- إياد الحكمي.