الرؤية النقديّة في مقدِّمة الطّاهر بن عاشور لديوان بشّار بن برد

المؤلفون

  • د. عبد الله بن عبد الرحمن بانقيب قسم اللغة العربيّة - الكلية الجامعية بالقنفذة جامعة أمّ القرى

الملخص

سعتْ هذه الدراسة إلى الكشف عن الرؤية النقديّة لمقدّمة الطّاهر بن عاشور لديوان بشّار بن برد. وجاء ذلك من خلال ثلاثة مباحث، اختصّ الأوّل منها: (حول النصّ الشعريّ) بدراسة القضايا العامّة التي أدارها الطّاهر حول النصّ الشعريّ، أيْ تلك القضايا التي تتّصل بدور النص ووظيفته وغايته وعلاقته ببعض المجالات الإنسانيّة والمعرفيّة، وكانت هذه القضايا هي: "الشعر والتاريخ"، و"الشعر والشاعر" و"الشعر والدين". وأمّا المبحث الثاني فكان دراسةً لـ(مكوّنات النصّ الشعريّ) من ألفاظٍ ومعانٍ وتصويرٍ وموسيقى شعريّة، وتبيّن أنَّ بحث الطّاهر لهذه المكوّنات في شعر بشّارٍ جاء منطلقًا من مقولةٍ مركزيّةٍ وهي أنَّ بشّارًا "أوّل المتقدّمين وآخر المحدثين". واتّجه المبحث الثالث: (سيرورة الشعر) إلى دراسة عناية الطّاهر بالأثر الذي تركه شعر بشّار، وتجلّى ذلك من خلال مظهرين، يتعلّق الأوّل منهما بحضور شعر بشّارٍ في كتب الأدب ومختاراته، والآخر بما حازه شعر بشّارٍ من شهادة أهل الأدب ومتذوّقيه. واستَلّت الخاتمةُ من خلال ما رصدته الرؤية النقدية في المباحث السابقة أهمَّ سمات منهج الطّاهر النقديّ.

التنزيلات

منشور

2020-02-20

إصدار

القسم

الأبحاث