توافر خـصائص ريادة الأعمال لدى طلبة قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • د. خلود بنت حمد بن عبدالله العبيكان قسم التربية الفنية - كلية التربية جامعة الملك سعود

الملخص

هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرُّف على مدى توافر خصائص ريادة الأعمال لدى طلبة قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود، وعلاقتها ببعض المتغيرات. واستخدمت الدِّراسة المنهج الوصفي، وتم تفسير المعلومات وتحليلها لغرض الوصول إلى نتائج مرتبطة بأهداف البحث.

ولتحقيق الهدف؛ استخدمت الدِّراسة أداة الاستبانة على (215م) طالبًا وطالبة من قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود في برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتكونت أداة الدِّراسة من قسمين، القسم الأول: يشمل البيانات الأولية عن أفراد عينة الدِّراسة، والقسم الثاني يشمل: مستوى توفر الخصائص الريادية، وتم بناؤها على نظام ثلاثي لدرجة التوافر: كبيرة، متوسطة، ضعيفة.

وقد توصلت الدِّراسة إلى عدة نتائج، أبرزها: أن معظم أفراد العينة تتوفر لديهم خصائص الشخص الريادي بشكل كبير، وأنهم مدركون لمعنى الريادة. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الطلاب حول مستوى توافر خصائص ريادة الأعمال لديهم، وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لمستوى توافر خصائص ريادة الأعمال تشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدِّراسة حول مستوى توافر خصائص ريادة الأعمال لديهم، وكانت لصالح الطلاب في مرحلة الدِّراسات العليا.

وقد تمَّت مناقشة النتائج، وعلى إثرها توصلت الدارسة الحالية إلى مجموعة من التوصيات، أبرزها: الاهتمام بجودة البرامج التدريبية التي تعزز مفهوم ريادة الأعمال لطلاب وطالبات قسم التربية الفنية.

التنزيلات

منشور

2020-05-03

إصدار

القسم

الأبحاث