إدارة المواهب المؤسسية وعلاقتها بتحسين أداء معلمي المدارس الأهلية بمكة المكرمة

المؤلفون

  • د. علي بن مرزوق الغامدي قسم الإدارة والتخطيط التربوي - كلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

إدارة المواهب- المواهب المؤسسية – تحسين الاداء- المدارس الاهلية- مكة المكرمة

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق إدارة المواهب المؤسسية: (التوظيف– الأداء والتحفيز– تطوير المواهب) في المدارس الأهلية بمكة المكرمة من وجهة قادة المدارس الأهلية بمكة المكرمة؛ التعرف على درجة أداء معلمي المدارس الأهلية بمكة المكرمة: (الأداء الوظيفي- الصفات الشخصية – العلاقات مع الآخرين) من وجهة قادة المدارس الأهلية بمكة المكرمة؛ وتحديد العلاقة بين درجة تطبيق إدارة المواهب المؤسسية، ودرجة أداء معلمي المدارس الأهلية بمكة المكرمة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وكانت الاستبانة هي أداة جمع المعلومات وقد طبقت على (60) قائدًا من قادة المدارس الأهلية و(10) فردًا عينة استطلاعية، وأظهرت الدراسة عدة نتائج أهمها:

  • جاءت درجة تطبيق إدارة المواهب المؤسسية " عالية" في الدرجة الكلية وفي جميع المجالات (التوظيف – الأداء والتحفيز – تطوير المواهب) في المدارس الاهلية بمكة المكرمة. وكذلك جاءت درجة أداء المعلمين بدرجة " عالية" في الدرجة الكلية وفي جميع المجالات (الأداء الوظيفي – الصفات الشخصية – العلاقات مع الآخرين).
  • وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين درجة تطبيق إدارة المواهب المؤسسية، ودرجة أداء المعلمين.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول درجة تطبيق إدارة المواهب المؤسسية؛ وفقا لمتغيري (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في العمل الإداري).
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول درجة أداء المعلمين، تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في العمل الإداري).

التنزيلات

منشور

2020-06-17

إصدار

القسم

الأبحاث