فاعلية برنامج تدريبي إثرائي قائم على أساليب واستراتيجيات توليد الأفكار الإبداعية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية

المؤلفون

  • د. يعن الله علي يعن الله القرني قسم المناهج وطرق التدريس – كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز

الكلمات المفتاحية:

التفكير الإبداعي، التفكير الإبداعي في الرياضيات، الطلاب الموهوبون، توليد الأفكار الإبداعية، البرامج الإثرائية.

الملخص

يهدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي إثرائي قائم على أساليب واستراتيجيات توليد الأفكار الإبداعية في تنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي وتصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي، وقام الباحث بإعداد وتقنين اختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات.

 كما قام ببناء برنامج تدريبي إثرائي قائم على أساليب واستراتيجيات توليد الأفكار الإبداعية (المشكلات مفتوحة النهاية، العصف الذهني، العصف الكتابي، الدمج، التفكير بالمقلوب، النظر بعيون الآخرين، واستراتيجية اسكامبر). وتم تطبيقه بواقع (14) جلسة تدريبية على عينة من الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية والملتحقين بالبرنامج الصيفي في جامعة الملك عبدالعزيز، وعددهم (38) طالباً من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

ولقياس فاعلية البرنامج التدريبي تم تطبيق اختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات قبل وبعد تطبيق البرنامج وأظهرت التجربة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية لكل أبعاد اختبار التفكير الابداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة، والتفاصيل) بالإضافة للدرجة الكلية للتفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج أن 76% من التحسن الذي طرأ في مستويات التفكير الإبداعي بشكل عام لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية في التطبيق البعدي يرجع إلى البرنامج التدريبي الإثرائي.

الملفات الإضافية

منشور

2021-05-23

إصدار

القسم

الأبحاث