توظيف إستراتيجيّة تراكيب كيجان (Kagan) في تحصيل المفاهيم الإملائية وتنمية مهارات الكتابة الإملائية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

المؤلفون

  • د. أبوبكر عبد الله علي شعيب قسم الإعداد اللغوي– معهد تعليم اللغة العربية الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجيّة تراكيب كيجان - تحصيل المفاهيم الإملائية - مهارات الكتابة الإملائية - متعلمو اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.

الملخص

استهدف البحث التّحقق من أثر توظيف إستراتيجيّة تراكيب كيجان في تنمية تحصيل المفاهيم الإملائية وتنمية مهارات الكتابة الإملائية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات ﺃﺧﺮﻯ. وتكونت عيّنة البحث من (64) طالباً من طلاب المستوى الثاني ببرنامج الإعداد اللغوي، تمَّ اختيارُهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق هذا الهدف أعدّ الباحث اختبارا لقياس تحصيل المفاهيم الإملائية، كما أعدّ اختبارا لقياس مهارات الكتابة الإملائية، وأعدّ برنامجاً مقترحاً قائماً على توظيف إستراتيجيّة تراكيب كيجان في تعليم الإملاء طبّقه على عينة البحث، وأظهرت نتائج الدراسة وجودَ فروقٍ ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي في تحصيل المفاهيم الإملائية وتنمية مهارات الكتابة الإملائية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية في تحصيل المفاهيم الإملائية وتنمية مهارات الكتابة الإملائية لصالح القياس البعدي تُعزَى لتوظيف إستراتيجيّة تراكيب كيجان. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة التوصيات والمقترحات.

الملفات الإضافية

منشور

2021-06-16

إصدار

القسم

الأبحاث