قِصَص الأطْفَالِ الرقميَّة الإسلاميَّة في التطبيقات الإلكترونيَّة العربيَّة "درَاسَةٌ تحليليةٌ تربويَّةٌ"

المؤلفون

  • د. هيلة بديع مسفر الجوفان قسم أصول التربية – كلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

قِصَص الأطْفَال- القِصَص الرقميَّة - التطبيقات الإلكترونيَّة

الملخص

هدفت الدِّرَاسَةُ إلى التعرُّف على المعايير التربَويّة والفنيّة والتقنيّة في قِصَص الأطْفَال الرقميَّة الإسلاميَّة، ومدى توافُر هذه المعايير في قِصَص الأطْفَال الرقميَّة الإسلاميَّة في التطبيقات الإلكترونيَّة العربيَّة، وتقديم مقترحاتٍ لتطويرها.

وقد استخدمت الباحِثَةُ في صياغة المعايير المنهج (الوصفيَّ الوثائقيَّ)، وفي توافر هذه المعايير منهج (تحليل المحتوى) من خلال تصميم استمارات تحليل، وتم تطبيقُها على عينةٍ بلغت (34) قصة، وقد توصَّلت الدِّرَاسَةُ إلى مجموعةٍ من النتائج، جاءت كالتالي:

1) صياغة (11) معيارًا تربويًّا لقِصَص الأطْفَال الرقميَّة الإسلاميَّة، توافرت إلى حدٍّ ما في التطبيقات الإلكترونيَّة العربيَّة.

2) صياغة (27) معيارًا فنيًّا أدبيًّا لقِصَص الأطْفَال الرقميَّة الإسلاميَّة، توافرت في التطبيقات الإلكترونيَّة العربيَّة.

3) صياغة (20) معيارًا تقنيًّا لقِصَص الأطْفَال الرقميَّة الإسلاميَّة، توافرت إلى حدٍّ ما في التطبيقات الإلكترونيَّة العربيَّة. 

وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الباحِثَةُ بالعمل على توافر المعايير التي أظهرت نتائج الدِّرَاسَة التحليلية أنها غير متوافرة في قِصَص الأطْفَال الرقميَّة الإسلاميَّة في التطبيقات الإلكترونيَّة العربيَّة. هدفت الدِّرَاسَةُ إلى التعرُّف على المعايير التربَويّة والفنيّة والتقنيّة في قِصَص الأطْفَال الرقميَّة الإسلاميَّة، ومدى توافُر هذه المعايير في قِصَص الأطْفَال الرقميَّة الإسلاميَّة في التطبيقات الإلكترونيَّة العربيَّة، وتقديم مقترحاتٍ لتطويرها.

الملفات الإضافية

منشور

2022-02-06

إصدار

القسم

الأبحاث