التوجهات الموضوعية للبحوث والرسائل العلمية في تخصص الإدارة التربوية بالجامعات السعودية خلال الفترة (1396-1436هـ)

المؤلفون

  • د. وليد بن عبدالرحمن محمد الجاسر قسم الإدارة والتخطيط التربوي – كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التوجهات الموضوعية للبحوث والرسائل العلمية في تخصص الإدارة التربوية (الماجستير والدكتوراه) المجازة من الجامعات السعودية خلال الفترة (1396-1436هـ ).

واستخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى، واستمارة تحليل المحتوى كأداة للدراسة التي طبقها على عينة عمدية تكونت من جميع بحوث الماجستير ورسائل الماجستير والدكتوراه التي أجيزت في تخصص الإدارة التربوية من جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة أم القرى خلال الفترة (1396-1436هـ)، والتي بلغت (1779) بحثا ورسالة.

وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أبرزها الآتي:

  • ضخامة الإنتاج العلمي للبحوث والرسائل العلمية في تخصص الإدارة التربوية، والتي بلغت (1779) بحثا ورسالة، منها (1537) بحثا ورسالة ماجستير، و(242) رسالة دكتوراه، وقد غلب عليها البحث الميداني بنسبة عالية جدا.
  • أن النسبة الأعلى من البحوث والرسائل العلمية استهدفت التعليم العام، يليه التعليم العالي، ثم الأنواع الأخرى من التعليم.
  • كشفت الدراسة أن البحوث والرسائل العلمية تناولت جميع مجالات الإدارة التربوية وموضوعاتها بشكل عام، وإن كان هناك تفاوت في تناول المجالات موضوعات كل مجال، وقد جاء ترتيب المجالات وفقا للآتي: الاتجاهات الإدارية الحديثة، الإدارة التعليمية، إدارة الموارد البشرية، السلوك التنظيمي، التطبيقات الإدارية، القيادة التربوية، التخطيط التربوي، الإدارة المدرسية، اقتصاديات التعليم ، الإشراف التربوي، الإدارة الجامعية، الفكر الإداري التربوي.

التنزيلات

منشور

2019-12-17

إصدار

القسم

الأبحاث