أثر استخدام حقيبة تعليمية في تنمية مهارات إنتاج القصص الرقميّة للأطفال لدى الطالبات المعلمات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مدينة الرياض

المؤلفون

  • د. أمامة بنت محمد الشنقيطي قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
  • د. سهام بنت سلمان محمد الجريوي قسم تقنيات التعليم - كلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

الكلمات المفتاحية:

القصة الرقميّة، برنامج صانع الأفلام (Windows Movie Maker)، المعلّمات قبل الخدمة

الملخص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على أثر استخدام حقيبة تعليمية في تنمية مهارات إنتاج القصص الرقميّة للأطفال لدى الطالبات المعلمات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مدينة الرياض، وتم توظيف المنهج التجريبي مع استخدام تصميم نموذج شبه تجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان بإعداد الحقيبة التعليمية؛ بهدف تنمية مهارات إنتاج القصص الرقميّة للأطفال باستخدام برنامج صانع الأفلام (Windows Movie Maker)، وتم بناء أدوات الدراسة التي تمثلت في: بطاقة ملاحظة مهارات استخدام برنامج صانع الأفلام، واختبار المعارف والمعلومات اللازمة لتصميم قصة رقميّة باستخدام برنامج صانع الأفلام (Windows movie maker)، كما تم التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة، وتم تطبيق الدراسة على عينة بلغ قوامها (22) طالبة من الطالبات الجامعيّات اللاتي يدرسن مقرر  أدب الأطفال الصغار (نهج 201) واللاتي اجتزن مقرر تقنيات التعليم (تقن 131) ضمن خطة معلّمة الصفوف الأوليّة. كما تم تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات استخدام برنامج صانع الأفلام التي بلغت خمس عشرة مهارة، واختبار المعارف والمعلومات اللازمة لتصميم قصة رقميّة باستخدام برنامج صانع الأفلام Windows movie maker والمكوّن من خمس عشرة فقرة موضوعية من الاختيار من المتعدد قبل وبعد تنفيذ تجربة الدراسة .وكشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05  ؛ مما يكشف عن أثر الحقيبة التعليمية القائمة على برنامج صانع الأفلام (Windows Movie Maker) في تنمية مهارات إنتاج القصص الرقميّة للأطفال لدى المعلّمات قبل الخدمة، ويتضح حجم أثر مقياس اختبار المعارف والمعلومات اللازمة لتصميم القصة الرقميّة باستخدام برنامج صانع الأفلام من خلال الفرق بين المتوسط الحسابي للتطبيقين القبلي والبعدي، حيث بلغ متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي (10.04) بينما كان في التطبيق القبلي (8.56)، وهذه القيمة تشير إلى وجود أثر للمعالجة التجريبية على درجات التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بالإفادة من حقيبة تعليمية قائمة على برنامج صانع الأفلام (Windows Movie Maker) في تنمية مهارات إنتاج القصص الرقميّة للأطفال لدى المعلّمات قبل الخدمة التي قدمتها الدراسة الحالية؛ من خلال تطبيقها في مجال تدريس مقررات إستراتيجيات تدريس اللغة العربية ومقررات تقنيات التعليم ضمن الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية الجامعية؛ لما حققته من فاعلية. كما اقترحت إجراء دراسة علمية تستخدم برامج وتطبيقات لإنتاج القصص الرقميّة للأطفال. وتقد قامت الباحثتان بوضع القصص الرقميّة على مدوَّنة صُمِّمت لهذا الغرض.

http://omamaah-seham.blogspot.com/ رابط القصص الرقميّة

التنزيلات

منشور

2019-12-18

إصدار

القسم

الأبحاث