الكفايات الأساسية لرواد النشاط الطلابي في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء أدوارهم الوظيفية

المؤلفون

  • د . يحيى بن صالح الحربي قسم أصول التربية - كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص

استهدفت هذه الدراسة الكشف عن الكفايات الأساسية لرواد النشاط الطلابي في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ، بما يساعد في استجلاء هذه الكفايات ، ومحاولة إبرازها وتوضيحها .

وتكون مجتمع الدراسة من جميع مشرفي النشاط الطلابي العاملين في الإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم ، بالإضافة إلى جميع مشرفي النشاط الطلابي العاملين في إدارة النشاط الطلابي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ( المسحي ) وكانت ( الاستبانة ) أداة لها .

وكشفت الدراسة عن عدد من النتائج ، من أبرزها :

أ- أن أهم الكفايات الشخصية اللازم توفرها في رواد النشاط الطلابي بمدارس التعليم العام هي :

احترام النظام المدرسي ، الحكمة عند التعامل مع المواقف الطارئة ، الثقة بالنفس ، التواضع عند التعامل مع أفراد المجتمع المدرسي ، امتلاك مهارات الاتصال اللازمة للتعامل مع المجتمع المدرسي .

ب- أن أهم الكفايات المهنية اللازم توفرها في رواد النشاط الطلابي بمدارس التعليم العام هي :

القناعة بأهمية النشاط الطلابي ومكانته العالية في التربية الحديثة ، الإلمام بأهداف النشاط الطلابي ،  الإلمام بأسس تنظيم أعمال النشاط الطلابي في ملفات وسجلات خاصة ، الإلمام باللوائح والأنظمة الخاصة بالنشاط الطلابي ، امتلاك مهارة إدارة الاجتماعات الخاصة بالنشاط الطلابي .

ج- أن أهم الكفايات التقنية اللازم توفرها في رواد النشاط الطلابي بمدارس التعليم العام هي :

القدرة على التعامل مع البريد الإلكتروني ، القدرة على توظيف الحاسب الآلي في مجال النشاط الطلابي ، الإلمام بطريقة التعامل مع الأجهزة الصوتية مثل المايكروفونات والسماعات ، القدرة على التعامل مع الأجهزة التقنية الحديثة مثل جهاز عرض البيانات ( داتا شو ) ، المعرفة الجيدة بتشغيل جهاز الفيديو للاستفادة منه في عرض برامج النشاط الطلابي .

التنزيلات

منشور

2020-01-20

إصدار

القسم

الأبحاث