متطلَّبات تحقيق المواءمة بين التخطيط الإستراتيجيِّ للجامعات السعودية ورؤية (٢٠٣٠)

المؤلفون

  • أ. د. فاطمة بنت عبدالله محمد البشر قسم الإدارة والتخطيط التربوي - كلية التربية جامعة الإمام محمَّدِ بنِ سعودٍ الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

التخطيط الاستراتيجي، الجامعات السعودية، رؤية 2030.

الملخص

هَدَفت هذه الدراسةُ إلى التعرُّف على متطلَّبات تحقيق المواءمة بين التخطيط الإستراتيجيِّ في الجامعات السعودية ورؤية (2030)، والتعرُّفِ على معوِّقات تحقيق المواءمة بين التخطيط الإستراتيجيِّ في الجامعات السعودية ورؤية (2030)، وتقديم آليَّات مقترَحة للتغلُّب على معوِّقات المواءمة بين التخطيط الإستراتيجيِّ للجامعات السعودية ورؤية (2030).

ولتحقيق أهداف الدراسة؛ اتَّبَعت الباحثة المنهج الوصفيَّ، مستخدِمةً استبانةً كأداة رئيسة لجمع المعلومات، وقد طبِّقت على أفراد عيِّنة الدراسة من أعضاء مجلس بعض الجامعات السعودية الممثَّلة، وبلغ عددهم (215) عضوًا.

وخرجت الدراسة بعدد من النتائج، من أبرزها:

  • أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة عالية على متطلَّبات تحقيق المواءمة بين التخطيط الإستراتيجيِّ للجامعات السعودية ورؤية (2030).
  • أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة متوسِّطة على معوِّقات تحقيق المواءمة بين التخطيط الإستراتيجيِّ للجامعات السعودية ورؤية (2030).
  • تقديم آليَّات مقترَحة للتغلُّب على معوِّقات تحقيق المواءمة بين التخطيط الإستراتيجيِّ في الجامعات السعودية ورؤية (2030)، أهمُّها:
  • عَقْدُ حلقات النقاش وورش العمل التي تستهدِف زيادة الوعي بأهمية الاهتمام بمتطلَّبات التخطيط الإستراتيجيِّ؛ لتحقيق رؤية (2030)، وتقبُّل تحقيق التحوُّل المنشود، وإحداث التغيُّرات الإستراتيجية المأمولة.
  • عقد شراكات أكاديمية محلِّية ودولية لتأهيل خرِّيجي الجامعة للعمل.

التنزيلات

منشور

2020-05-03

إصدار

القسم

الأبحاث