مدى تضمين كتب التربية الفنية للمرحلة المتوسطة لمهارات القرن الحادي والعشرين ‏في المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • د. انتصار حمد المقرن قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن

الكلمات المفتاحية:

تضمين، مناهج التربية الفنية، مهارات القرن الحادي والعشرين، تحليل محتوى، المرحلة المتوسطة

الملخص

   هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين كتب التربية الفنية للمرحلة المتوسطة (الصف الأول والثاني والثالث المتوسط) في المملكة العربية السعودية لمهارات القرن الحادي والعشرين الرئيسة والفرعية، وتم تطوير أداة، وهي استمارة تحليل للمحتوى، وتتضمن مهارات القرن الحادي والعشرين، وهي: أولاً: مهارات التعلم والابتكار وتشمل: مهارات التفكير الناقد، والإبداع، والتعاون، والتواصل. ثانيًا: مهارات المعلوماتية والإعلامية والتكنولوجية وتشمل: الثقافة المعلوماتية، والثقافة الإعلامية، والوسائط المتعددة، وثقافة المعرفة التكنولوجية. ثالثًا: مهارات الحياة والمهنة وتشمل: مهارات المرونة والتكيف، الإنتاجية والمساءلة، المبادرة والتوجيه الذاتي، ومهارات اجتماعية، والقيادة والمسؤولية. ومن ثمّ تحديد وجود المهارات في من خلال ما تشير إليه كل من: الأهداف، والمحتوى، والأنشطة، وأساليب التقويم، بالمؤشرات الواردة في استمارة التحليل التي يمكن استخدامها للدلالة على وجود هذه المهارات، وتم حساب النسبة المئوية لها من إجمالي قائمة المؤشرات الواردة في استمارة التحليل.

وقد أشارت النتائج إلى أن مهارات التعلم والابتكار كانت الأكثر حظًا في التضمين في كتب التربية الفنية في المرحلة المتوسطة وتم تضمينها بتكرار قدره (٨٠٦) وبنسبة تضمين (٨٤.٤٠٪) وهي درجة تضمين عالية.

  أما المهارات التكنولوجية والمعلوماتية والوسائط فجاء تضمينها في المرتبة الثانية، وقد تم تضمينها بتكرار قدره (١١٧) وبنسبة تضمين (١٢.٢٥٪) وهي درجة تضمين منخفضة. في حين جاءت مهارات الحياة والمهنة في المرتبة الثالثة إذ تم تضمينها بتكرار قدره (٣٢) وبنسبة تضمين (٣.٣٥٪) وهي درجة تضمين منخفضة. وكان متوسط تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب التربية الفنية في المرحلة المتوسطة (٣٣.٣٣٪) والتي تشير إلى درجة تضمين منخفضة.

الملفات الإضافية

منشور

2021-03-22

إصدار

القسم

الأبحاث